Saturday, October 6, 2018

نصيبين.. تدمير بلدة تركية ومسح تاريخها


نصيبين.. تدمير بلدة تركية ومسح تاريخها


كان مساء يوم عيد النوروز عام 1992 وكنت وقتها طالبة في المدرسة الثانوية. احتفلنا بالنوروز في نصيبين بدون عنف، لكن أكثر من 100 شخص قتلوا خلال الاحتفالات في جزيرة ابن عمر المجاورة وخيم الحزن على الناس في نصيبين. وبينما كان الناس يتحدثون عن المذبحة التي وقعت في جزيرة ابن عمر في ذلك المساء، وجه وزير الداخلية آنذاك عصمت سيزجين الشكر عبر شاشات التلفزيون إلى أهالي نصيبين لعدم دعمهم للإرهابيين في جزيرة ابن عمر. ذلك البيان أغضب أهالي نصيبين وقرروا الاحتجاج على مذبحة جزيرة ابن عمر.

وفي اليوم التالي، في الثاني والعشرين من مارس عام 1992، أتذكر أنني كنت أشاهد جماعات من الناس يسيرون صوب جسر يمر فوق نهر جقجق. زاد العدد حيث جلس المشاركون واحدا تلو الآخر على الجسر في احتجاج سلمي. كنت قد اغتسلت لتوي، وكنت أنا وشقيقتي نستطيع أن نرى الجسر بسهولة من نافذتنا. شاهدنا الحدث في رعب حينما اقتربت مدرعات الشرطة وطوقت الجسر من الجانبين. كان جسرا صغيرا، ولم يكن من سبيل لفرار الناس من عليه.
كان الناس يصرخون، لكن لم يكن هناك سبيل للمغادرة، لم يكن هناك مفر. كنا نشاهد مدرعات الشرطة وهي تدهس الناس كما لو كانوا قطعا من الورق. بكينا وانطلقت صرخاتنا من المنزل. كان الناس يحاولون الفرار، لكن ذلك كان أمرا مستحيلا. أطلقت فرق العمليات الخاصة النار على الناس الذين حاولوا الفرار أو القفز في النهر. شاهدت صبيا يافعا وهو يحاول الفرار قبل أن تباغته رصاصة في ظهره.
"لم تعد حياتنا أبدا كما كانت منذ ذلك الحين، فلم ننس أبدا ذاك اليوم. كنت قد اغتسلت لتوي. لن أنسى أبدا رائحة غسول شعري، حتى أنني اليوم صرت أُحس بقشعريرة عندما أكون في المتجر وأشم رائحة ذلك الغسول التي أصبحت تبدو لي كرائحة المذبحة.


بهذه الكلمات حكت لي القصة صديقتي فيهميلي دانيش التي تعمل محامية في ديار بكر. قُتل 16 شخصا وجرح الكثيرون على ذلك الجسر. وبعد المذبحة، تغير اسم الجسر ليصبح "جسر الشهداء"، وكل عام يقام حفل تأبين لإحياء الذكرى على الجسر في الثاني والعشرين من مارس.
وبعد 21 عاما، في الثاني والعشرين من مارس 2013، أقيم نصب تذكاري في نصيبين لإحياء ذكرى الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في المذبحة. كان ذلك بعد يوم واحد من إعلان عملية السلام رسميا بين الدولة التركية وحزب العمال الكردستاني. حظيت المناسبة بتغطية أيضا في وسائل الإعلام التركية. كان هناك أمل في الأفق؛ أمل في أن ترى كردستان بالكامل – وليس نصيبين فحسب – أياما طيبة وعيد نوروز سعيد تعمه الاحتفالات في المستقبل.
هذه الآمال تبددت بسرعة جدا. فبعد انهيار عملية السلام في أغسطس 2015، اندلعت اشتباكات في مدن كردية. بيد أن الاشتباكات هذه المرة كانت في قلب المدن، وهي سمة تختلف عما كان معتادا في السنوات الثلاثين السابقة من عمر الصراع. في أغسطس عام 2015، أعلنت الدولة فرض حظر التجول في مدن كردية بأنحاء جنوب شرقي تركيا. في البداية، استمر حظر التجول ليومين. وبعد قليل، صار الحظر معتادا وكان يستمر لشهور. طال الحظر نحو 1.5 مليون شخص، واستمر في بعض المدن لأشهر وسنوات.



بعد 134 يوما من حظر التجول العسكري، وفي التاسع عشر من يوليو عام 2016، جرى رفع الحظر في نصيبين. كان من الصعب التعرف على معالم المدينة، فالأحياء الستة الرئيسية الموجودة في قلب البلدة تعرضت للدمار بالكامل ونصف المدينة لم يعد له وجود.

كان المشهد يجعل من الصعب جدا التصديق بأنه كانت هناك منازل ومدارس ومحال تجارية في هذه المنطقة. جرى فصل المنطقة المهدمة عن بقية أنحاء المدينة بسياح من الأسلاك الشائكة بارتفاع يصل إلى ثلاثة أمتار.



تعرضت حديقة موسى عنتر المجاورة للمنطقة المهدمة في المدينة للدمار أيضا، حيث جرى حرق نحو ستة آلاف شجرة في الحديقة. لن أستطيع أبدا أن أنسى هذا المشهد.
بعد أن رُفع حظر التجول، توجهت إلى نصيبين حيث وجدت أن الدمار في تلك الأحياء ما زال موجودا. كانت معدات البناء الضخمة تعمل باستمرار في المنطقة.
كان أهالي نصيبين يشاهدون هذا الدمار من خلف الأسلاك الشائكة. التقيت ببعض النسوة اللائي كن ينتحبن أثناء رؤيتهنّ لمشاهد الدمار، وسألتهن إن كانت بيوتهن قد دُمرت. ردت إحداهن قائلة "نعم، لقد دُمرت منازلنا. لكننا لا نبكي بيوتنا وإنما ننتظر أطفالنا. جثث أطفالنا تحت الركام".


تحوّل نحو 45 ألف شخص إلى مشردين في نصيبين، بعضهم انتقلوا إلى أحياء أو قرى قريبة والبعض الآخر عاشوا في خيام. وبصحبة العمدة الكردية ساره كايا (القابعة في السجن منذ أكثر من 18 شهرا)، كنت قد زرت بعض الأسر التي فقدت أطفالها.

في سبتمبر 2016، جرى تعيين مسؤول إدارة تابع للدولة ليحل محل العمدة المنتخب.

وبدأت الدولة في إنشاء مساكن ضخمة في موقع الأحياء التي أزيلت، وزرعت نباتات وأشجارا جديدة في حديقة موسى عنتر.


قبل أيام قليلة، أزيل النصب التذكاري الذي كان قد وُضع إحياء لذكرى الأشخاص الستة عشر الذين قتلوا في عام 1992، وذلك بناء على أوامر أصدرها مسؤول الإدارة المعين من الدولة. يأتي ذلك بعد إزالة معالم تذكارية أخرى كانت قد نصبت لإحياء ذكرى سياسيين وكتاب ومفكرين أكراد وأطفال قتلوا برصاص قوات الأمن. وجرى استبدال أحد النصب التذكارية ببرج على رأسه ساعة.
وتظن الدولة أنها بإقدامها على إزالة نٌصُبِنا ومعالمنا التذكارية ستجعلنا ننسى المذابح وننسى أحبتنا. لكنهم لا يدركون أن عقارب تلك الساعة ستشير إلى وقت المذبحة التي وقعت في عام 1992؛ لا يدركون أن الأشجار والورود التي زرعوها في حديقة موسى عنتر ستظل دائما تبعث رائحة كرائحة المذبحة، رائحة تزكم أنوفنا جميعا.


يمكن قراءة المقال باللغة الإنكليزية أيضا:

*As published on Ahval on 10.04.2018

No comments:

Post a Comment